Wakening of the Phoenix

Buy this Arabic poetry book

Support multicultural projects

Monday, May 28, 2007

العودة الي البدء 10

هذه هي الحلقة العاشرة و الأخيرة لهذه القراءة في "البشارة، الخروج، القربان" للشاعر السوداني محمد المهدي المجذوب عطر الله ثراه

بيروت افسحي الطريق للمطار
أخاف ان أولد من جديد
و أدمن السعي وراءها بلا حدود
بشارتي
سمعتها تصرخ في الذري
سنلتقي
سنلتقي


فهو يخاف ان يولد من جديد، و يدمن السعي وراء حريته بلا حدود. ان الأمر في غاية الخطورة هنا، حين يلتقي الانسان وجها لوجه بحريته. و هو يلتقي هذه البشارة مكتشفا ذاته، و يحس خطر الخروج الذي يجذبه من جذوره و يتجه به نحو هذه النزعة الصوفية، و يحترق في أتون التجربة، و يشتعل الشعر باللقاء الوعد

الثلاثاء 16 سبتمبر 1980م – الكويت – جريدة الوطن – ملحق الثلاثاء – نقد الكتب
Kuwait. Watan newspaper. Critique. Critic. Books reviews and critique

Tuesday, May 22, 2007

Sudanese Lyrics, Songs and Music

الأغنية السودانية بين "الحقيبة" و أغاني "التم تم" ذلك الرزم البديع

الشاعر السوداني مبارك حسن الخليفة: " تطورت الأغنية السودانية و لكن ما يزال للعريس أغانيه و للعروسة أغانيها و لكل موسم أغنية" هكذا تحدث الدكتور

قدم الشاعر السوداني الأستاذ مبارك حسن الخليفة محاضرة حول تطور الأغنية السودانية في "الاتحاد العام لنقابات العمال الكويتي" في اكتوبر 1983م تناول الشاعر من خلالها أساليب الغناء السوداني و المؤثرات الإجتماعية و السياسية علي الأغنية السودانية و تأثير هذه الأغنية بدورها في الوسط الإجتماعي المحلي. و قد عرض المحاضر الكيفية التي تم بها إنتقال الإغنية السودانية القديمة او ما يعرف بأغاني" الحقيبة" الي الحداثة، مستعينا بمقطوعات غنائية بين الفينة و الأخري أعادت ربط المستمعين بتاريخ الأغنية السودانية... وقائعها و مواقعها

تحدث المحاضر أولا عن سبب تسمية الأغنية السودانية في فترة العشرينات و حتي الآن بأغنية "الحقيبة" و ذكر ان ذلك قد حدث في برنامج إذاعي كانت تسجل فيه أسماء الأغاني علي أوراق تخلط في حقيبة ثم تسحب ورقة من هذه الأوراق كلما أرادوا تقديم أغنية

و قدم المحاضر صورا شتي لأنواع الغناء السوداني و أساليبه مميزا هذا الغناء الذي أرتبط بالعوامل الإنتاجية التي أسهمت بدورها في هذه الأساليب. و عدد أمثلة لذلك منها غناء النسوة أثناء طحن الغلال او البن او أثناء الزراعة، غناء المراكبية الذين يعملون علي المراكب، غناء الحمالين او حتي همهماتهم و دندناتهم ذات اللحن او ترديدهم بإيقاع منتظم كلمة "هيلاهوب". كما تشمل تلك الأساليب المراثي و لعب الأطفال و الأغاني التي تغني حين يراد تنويمهم. و أضاف المحاضر الي ذلك ان هذا الميراث قد أوجد المناخ الملائم الذي تنطلق منه أغنية
الحقيبة" لتحتوي موضوعات شتي و لتتشعب حتي تدخل في إطار الحداثة

أغنية "التم تم

و قال المحاضر ان بعض أغاني "الحقيبة" لا تزال تؤكد بقاءها رغم ان بعضها قد ضمه تيار الحداثة. و أوضح ان هناك نوعين يؤديان بالاسلوب التقليدي للأغنية و هما النوع الذي يتم أداؤه بإيقاع خفيف او سريع و النوع البطئ. و أشار الي ان عوامل التجديد في اسلوب الرقص التقليدي و ظهور الرقص الحديث او السريع قد أدي بدوره الي هذا التقسيم في أعقاب ما شهدته الأغنية السودانية في فترة الأربعينات التي امتازت بالتطور السريع نتيجة للتحولات السياسية

و قد أضاف المحاضر للأساليب السالفة أغنية تعرف باسم أغنية "التم تم" بضم الميم، جاء استقاء اسمها من إيقاع الطبل المستخدم في مثل هذه الأغاني، بالإضافة الي أنواع أخري تعرف باسم أغاني "السيرة" و هي تغني في مسيرة العريس الي بيت عروسه. كما ان للعروس أيضا نوعية من الغناء تسمي بـ "أغاني العروس" بالإضافة الي اسلوب "الطنبور" المعروف و ما يعرف باسم "الدوبيت" و هو يجري أحيانا باسلوب السجال الشعري و المطارحة الشعرية و يشمل أيضا "الحداء". و لكل من هذه الاساليب صورتها التراثية النابضة بالعلاقات الإجتماعية و التداخل الإنساني.

الأغنية السياسية

في البدء أشار المحاضر الي شمول معني الوطنية بدءا من العشرينات حين ظهرت أغنية "في الفؤاد ترعاه العناية – بين ضلوع الوطن العزيز" في الفترة التي أعقبت ثورة 1924م. ثم انطلقت بعد ذلك أغنيات كثيرة من عقالها تناولت موضوع الوطن، و التجاوب مع حركات التحرر العالمية، و شملت أغان مثل أغاني الوحدة مع مصر و أغاني ضد "هتلر" و "موسوليني" جسدت الروح النضالية العالية في ذلك الوقت

و تحدث المحاضر عن تكثف الوعي الوطني بتأثير هذه الأغاني عندما رفض الوطنيون تعليم أبنائهم في الإرساليات و مدارس البعثات و فضلوا المدرسة الأهلية التي أنشئت في "امدرمان" العروفة باسم "العاصمة الوطنية". و في ذلك المناخ ظهر صوت الشاعر المغني "خليل فرح" كأعذب الأصوات الوطنية التي أسهمت رغم ميراثها في الأغنية التقليدية في خلق الأغنية الحديثة

و بالإضافة الي عوامل متعددة وليدة للظرف الوطني تعتبر الأصوات الوطنية بذرة للأغنية السياسية الحديثة. و لم تنفصل تلك الأغنية عن الشخصيات الوطنية من أمثال المناضل "عبد القادر ود حبوبة

و اوجز المحاضر ان امتداد الأغنية قد خضع لأساليب فنية في صياغتها و ألفاظها المنتقاة شملت المحسنات اللفظية البديعية لاسيما "التورية" و "الجناس". و قال المحاضر ان تلك الأغنية أثرت فيها الثقافة الدينية أيضا كما أقتربت فيها اللغة العامية المحلية كثيرا من اللغة العربية الفصحي. و أضاف ان الأغنية استخدمت طريقة "الخرجة" او الخروج في الأغنية الواحدة من لحن الي لحن آخر علي طريقة الموشحات الاندلسية. كما ان الأغنية الشعبية كثيرا ما تبدأ بما يسمي بـ "الرمية" و هي مقدمة ذات نغم يختلف عن نغم الأغنية نفسها و يراد بها في أحيان كثيرة التمهيد لنزول العروس او أي إمرأة للرقص و يتم فيها وصف المرأة

جريدة الوطن الكويتية – 17 اكتوبر 1983م
Article about:
Sudanese songs - Sudanese music - Sudanese lyrics - Sudanese traditions - Sudanese folklore - Sudanese dances -

أرسل مواقعنا لجميع أصحابك و اشترك في النشرة السياسية في الموقعين التاليين

Forward HOA's Political Scene
HOA's Political Scene Blog

Saturday, May 19, 2007

العودة الي البدء 9

و تنضج التجربة و يتبلور الرمز و يحدث التقابل، و يكون التوارد العاطفي و لا تبعد ذات الشاعر هنا عن الموضوع الزخرفي، فالألوان التي بهرته أولا في معرض الشرافة تتكون هنا في حركة الحياة و زخرفها، و القصيدة طالت في بعض أجزائها

و رن الهاتف و ابتدرت تقودني
ترفع وجها لم يتح لقاقرين قمر مورد مزدهر في
شعرها القصير

ضعف في التعبير، ثم

القمر الباسم ضوؤه من موته القديم


لماذا هذه الحقيقة العلمية المجردة؟ هل يريد الشاعر ان يقول اته و هو العندل المغني ينبعث غناؤه من ماضيه البعيد لأنه كان و انتهي؟
ربما... فالأبيات التالية تفتح تصورا جديدا

Ezine Act Blog - So Many Things Are Changing on the Web